روسيا تعلن أنها تطوّر لقاحات لفيروس "كورونا"

نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا تؤكد أنّ بلادها تعمل على تطوير 5 نماذج لقاح لفيروس "كورونا" الذي أصاب حتى الآن أكثر من 80 ألف شخص حول العالم.

  • امرأة ترتدي قناعاً واقياً تمشي أمام محطة سكة حديد لينينغرادسكي في موسكو في 25 فبراير 2020 (أ.ف.ب)

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، اليوم الأربعاء، أنه يوجد لدى روسيا سلالة من فيروس كورونا، وقد تمّ تحضير 5 نماذج لقاح.

غوليكوفا أوضحت في مؤتمر صحفي، أنّ "السلالة موجودة لدينا، لقد حصلنا عليها، ومركزنا للبحوث الحكومية وفي نفس الوقت مركز جيني من مستوى عالمي، يعملان الآن بجدية على تطوير اللقاح".

كما تحدثت غوليكوفا عن أنّ هناك الآن 5 نماذج للقاح "في مرحلة البداية، لكن الزملاء يعملون بجهد على ذلك".

يذكر أنّ مدير المكتب الإقليمي الأوروبي التابع لمنظمة الصحة العالمية، هانز كليوغي، أكد اليوم تسجيل 80980 إصابة بفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد-19) في 33 دولة حول العالم.

فيروس كورونا المستجدّ المسبّب لمرض "كوفيد-19"، ظهرفي أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019، في مدينة ووهان الصينيّة بسوق لبيع الحيوانات البريّة، ثم بدأت حركة انتشاره السريعة مع بداية العام 2020، ليصل مؤخراً إلى إيطاليا وإيران ولبنان والكويت والبحرين وسلطنة عمان. 

يذكر أنّ صحيفة "تشاينا دايلي" الصينية كانت أشارت مؤخراً إلى أنّ حكومة تايتشو في مقاطعة تشجيانغ "قد أجازت للتسويق دواء اسمه فافيبيرافير Favipiravir، وهو مضاد للفيروسات أظهر إمكانية علاج فيروس كورونا". 

وقد تمّت الموافقة على الدواء للتسويق في علاج الأنفلونزا، وهو واحد من 3 أدوية ثبتت فعاليتها ضد "كورونا" في التجارب على البشر.